فوائد الفواكه

440px-Flickr_-_Michael_Cavén_-_Fresh_fruits

الفواكه هي الثمار النباتية التي تحملها النباتات كغطاء لبذورها. تتميز عادة بأنها حلوة أو حامضة الطعم ومكتنزة بالمياه. ينصح بتناول الفاكهة على معدة فارغة لاحتوائها على سكاكر بسيطة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم والامتصاص عند تناولها مباشرة بعد الطعام إذ تحتوي الفواكه على فيتامينات وعناصر مهمة مثل الكالسيوم الذي يساعد على تقوية العظام وعدم الإصابة بهشاشة العظام والعديد من الفوائد…إلخ حيث لا يستطيع أي إنسان الاستغناء عن النبات والفواكه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

440px-Fresh_Fruites

فوائد الفاكهةعدل

ينصح أخصائيو التغذية بتناول 250 جرام من الفواكه يومياً على الأقل. فهي تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح الضرورية لعمل الأعضاء المختلفة. علاوة على ذلك، تتميز الفواكه مثلما تتميز الخضروات باحتوائها على قدر قليل من السعرات بالنسبة لحجمها ووزنها، ما يساعد على احتفاظ الجسم بالقوام الجميل وخفة الحركة، بالإضافة إلى الفائدة الكبيرة التي تعود على سلامة الجسم وصحته. ومن يريد التخسيس فعليا بالإكثار من أكل الخضروات والفواكه، فهذا يعمل أوتوماتيكيا على التقليل من أكل المواد المرتفعة السعرات مثلالدهون والنشويات والبروتينات.

توجد فوائد جمة في الفواكه والخضار لا تعد ولا تحصى إذ أنها غنية بالفيتامينات المتعددة وأيضا تحتوي على المعادن والحديد فهي مهمة في جمال ونضارة البشرة فمثلاً الليمون :يحتوي على فيتامين c إضافة إلى الحديد وحمض الستريك. وهو مقاوم لتقدم البشرة، إذ ينصح به أيضاً للمصابين بالزكام بقتل أو منع نمو البكتيريا.

المشمش

يحتوي على 43 سعرة حرارية لكل 100 جرام. المشمش سهل الهضم لاحتوائه على الحمضيات، كما يحتوي على بيتا-كاروتين المفيد لكل من البشرة والأنسجة، كما أنه يـُحسن النظر في الظلام.والمشمش عبارة عن شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين2و3 مترا وتصل الأشجار المعمرة منها ما يزيد عن 8 أمتار أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة طول الورقة يصل إلى 10 متر وعرضها بين 3و4 متر.

الكمثرى

بهذه الفاكهة 55 سعرة حرارية لكل 100 جرام. تعمل الكمثرى على تخفيض ضغط الدم العالي، كما تعمل على تخلص الجسم من الماء الزائد وتنشط عمل الكليتين وتقي أمراض القلب وذلك لاحتوئها على البوتاسيوم. ويُجَنِب تناول الكمثرى الإمساك واضطراب المعدة.

التين

60 سُعر لكل 100 جرام. تحتوي على ألياف طيبة تعمل على منعالإمساك. تمد الجسم بالطاقة حيث تحتوي بنسبة 16 % على السكر (في التين الطازج) وبنسبة 60 % في التين المجفف. وحامض إللاج Ellag acid الذي يقي من الإصابة بالسرطان.

الفراولة

33 سُعر لكل 100 جرام. تحوي الفراولة على قدر عظيم منفيتامين سي، وهي تتفوق بما تحتويه من ذلك الفيتامين (56 مليجرام لكل 100 جرام) على الليمون. كما تحتوي الفراولة على الحديد وحامض إللاج Ellag acid الذي يقي من الإصابة بالسرطان ويبيض الأسنان.

المانجو

58 سعر لكل 100 جرام، وتحتوي على بيتاكاروتين المفيد للعينين والبشرة. كما تحتوي المانجو على سيلين selen الذي يحمي من الأكسدة في الخلايا، ويحتوي على حامض الفوليك المفيد لنمو وبناء الجسم.

البطيخ

38 سُعر لكل 100 غرام. يحتوي على البيتاكاروتين المفيد للعينينوبشرة الجسم. و يتميز البطيخ عن الشمام بارتفاع نسبة البوتاسيومفيه وقلة السعرات.

البرتقال

42 سعر حراري لكل 100 جرام أي تحتوي البرتقالة المتوسطة الحجم على نحو 75 سعر حراري. تكفي برتقالتين لمد الجسمبفيتامين سي لليوم.كما يحتوى البرتقال على ألياف تمنع الإمساك وهو مفيد جدا لجسم الإنسان.

الخوخ

43 سعر لكل 100 جرام. يحتوي على البيوتين Biotin أحد فيتامينات بي، وهو مفيد للبشرة والشعر. تعمل النسبة المناسبة للصوديوم والبوتاسيوم الموجودة في الخوخ على طرد الماء الزائد من الجسم.

البرقوق

49 سعر لكل 100 جرام. يساعد البرقوق على الهضم لما يحتويه من ألياف. يخفف متاعب الروماتيزم، وهو منشط لعمل الكليتينومنشط للدورة الدموية. يمتاز بقلة ما يحتويه من الصوديوم.

العنب

68 سُعر لكل 100 جرام. تعمل ما به من مواد على توسيع العروق وتسهيل جريان الدم، وهو طيب لحماية القلب. توجد تلك المواد المفيدة بصفة خاصة في البذور والقشرة.

الشمام

منعش للبشرة وخاصة الجافة منها ويمكن استعماله على شكل عصير أو قناع.

الليمون

36 سُعر لكل 100 جرام. يحمي خلايا الجسم بكفاءة عالية بما فيه من فيتامين سي، وفلافونيدات الليمون Zitrusflavonoids ،وزيت الليمون الطيار Limonen. هذه الثلاثة مواد القيمة تقاوم الالتهابات. يساعد على شد مسام الجلد الواسعة وينقي البشرة الدهنية وهو أيضا مقاوم للتجاعيد لاحتوائه على حمض السيتريك المضاد للتأكسد وفيتامينات (A، C B2. B3)، إضافة إلى الحديد والكالسيوم، مما يجعله من أفضل الثمار لمقاومة آثار التقدم في السن وتليين الجلد وتنشيطه وتأخير ظهور البقع الداكنة، كما يستخدم الليمون على الوجه للتخلص من الإفرازات الدهنية.

أضف تعليق